• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

ما هو السرد؟ وما هي أنواعه؟

اعلانات المنتدى

Untitled 2

ahmedmohsentota

New member

ما هو السرد في اللغة العربية؟​

كلمة السرد من المصطلحات التي يكثر استخدامها عند الحديث عن النصوص الأدبية خاصة في القصص والسير الذاتية والروايات لأن السرد عنصر أساسي في بناء النص وللسرد في اللغة تعريف يوضح معناه السرد يعني التتابع والتسلسل في الحديث ويُقال سرد الحديث يسرده سردًا إذا تابعه فكلمة السرد تدلّ على تتالي الأحداث وهذا يتناسب مع النصوص القصصية والروائية.
السرد ، إذا تبعه ، فكلمة السرد تدل على تعاقب الأحداث ، وهذا يتناسب مع النصوص الروائية والروائية.

الذي يقال في معجم المعاني أنه يقول رواية الحديث أي رواه وعرضه وقطع التفاصيل والحقائق وروى الكتاب الذي قرأه بسرعة وروى الأمر.

الذي تبعه وتبعه ويذكر أن لكلمة السرد في اللغة معاني أخرى غير الخلافة والتسلسل في الكلام مثل: سرد الجلد إذا ثقبه بالمخرز ثقوبًا متتابعة وسرد الدرع أي: نسجها وسمّر طرفي حلقتيها.

المشترك بين كل هذه الحواس هو الخلافة والخلافة فكما أن كلمة السرد في اللغة لها مرادفات مثل: أعلم وأخبر وروى وقصّ ونبأ وأخفى وكتم وسكت وصمت وستر ووجم.

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%AF.webp


كيف عرّفت كتب الأدب ما هو السرد ؟​

لا ينحرف التعريف الاصطلاحي للسرد كثيرًا عن تعريفه اللغوي.

على العكس من ذلك ، فإن التعريف اللغوي يثبت ويوضح معناه. من الناحية المجازية فإن السرد القصصي هو: نقل الأحداث أو المعلومات سواء من قلب الواقع أو من نسج الخيال أو من كليهما ضمن إطار زمني مكاني ووفقًا لمخطط فني متقن ومحكم يشجع.

المستلم لمتابعة متابعة الأحداث المدرجة. ما ينبغي ذكره في السرد القصصي أنه يعتبر من تقنيات التعبير الكتابي المهمة حيث تعتمد عليه العديد من النصوص ذلك فهو يعتبر نوعا من النصوص الأدبية ويسمى أسلوب السرد ويعني ذلك أنه هي طريقة لسرد القصص والحكايات ونقل أحداثها بشكل منتظم ومتسلسل وفي إطار سرد منتظم وواضح. ضمائر الشخص.

من أهم خصائص السرد في النصوص الأدبية أنه يساعد على إبراز الشخصيات المؤثرة في القصة أو الرواية بالإضافة إلى كثرة الأفعال التي تدل على تسلسل الأحداث وتدفقها مع استخدام حروف العطف بشكل خاص الواو عندما يكون السرد مستمراً في وصف الأحداث وحركة الشخصيات وهو ما يشترك مع السرد في الأعمال الأدبية ويكمله الحوار لأن الحوار عنصر مهم في السرد القصصي.

أما عن أهمية هذا السرد ودوره في النصوص الأدبية فهو يعتبر عنصرًا رئيسيًا يساعد في حركة النص الروائي أو الروائي ويظهر للقارئ أو المتلقي أهمية التواصل مع الأحداث ومتابعتها بحيث يتعلم كيف يمكنه إيجاد حلول لمشاكله حسب موضوع السرد والغرض منه بالإضافة إلى تطوير كلية التخيل والتصور عند المتلقي وتحسين الذوق الفني والجمالي في كتابة القصة والنقد أيضًا.

بين الحوار والسرد في الأدب


ما هي انواع السرد ؟​

تختلف أنواع السرد عن بعضها باختلاف الزمن ، لأن معادلة السرد تعتمد على عامل الوقت مما يؤدي إلى التمييز بين الأنواع والأشكال المختلفة لسرد القصة وفي ما يلي أنواعها

السرد القصصي المتسلسل:​

السرد القصصي المتسلسل هو رواية القصص بناءً على التخطيط المسبق في تصور الوقت للنص والمقصود بالسرد القصصي المتسلسل هو أن يروي الكاتب الأحداث في تسلسلها الزمني الدقيق وهذا السرد ينطبق تمامًا على النصوص المتعلقة بالقصة أو نصوص تختص بأجزائها بكتابة أحداث يومية متتابعة.

وهذا التسلسل منطقي ومرن حيث ينتقل الكاتب من المقدمة إلى الحدث إلى الحبكة إلى الحل والنتيجة بطريقة منطقية.

السرد المتقطع:​

أما تعريف السرد المتقطع فهو نقيض السرد المتسلسل لأنه مبني على الغموض في التسلسل المنطقي للأحداث حيث لا توجد بداية واضحة ومؤامرة ونهاية في النص.

قد يذكر الكاتب الحبكة في آخر حدث للنص وهذا ما يسمى بالسرد المتقطع.

السرد البديل:​

السرد البديل هو السرد المبني على تعاقب الأحداث لأن الكاتب يمكن أن يكون في قصة ثم ينتقل إلى أخرى ثم يعود إلى القصة الأولى وهو إلى حد كبير في طريق سرد أحداث القصص التي تتحول إلى أعمال تلفزيونية مصورة.

تعرف ايضا على فوائد عشبة العشرق

ما هي عناصر السرد ؟​

يُبنى النص السردي على أساس جانبه الشكلي وهو ما يسمى بالكلام وغالبًا ما يستخدم المؤلف في هذا النص طرقًا بلاغية والغرض منها جذب القارئ إلى محتوى ومحتوى القصة التي يتم سردها لذلك يجب أن يكون الكاتب قادرًا على فهم الفرق بين السرد والحوار حتى لا يتداخلان ويتم إنتاج عمل فني غير مفهوم والنص السردي له مجموعة من العناصر نجد أهمها فيما يلي:

الشخصيات:​

من هم أساس السرد وإذا لم يكن هناك أي شيء فلن نجد نصًا للأصل وغالبًا ما تنشأ القصة وفقًا للسلوكيات والأفعال التي تنبع من الأبطال كما تحدد تحرك الشخصيات في فصول العمل الفني.

نص سردي:​

يحتوي النص على هدف أساسيان من الصعب العثور على نص سردي لا تحتوي تعبيراته على معنى أو غرض واضح مثل توضيح مسألة وطنية في التاريخ على سبيل المثال أو العلاقات الاجتماعية التي تربط الناس أو حتى التعبير عن فترة زمنية محددة.

طبيعة أسلوب الخطاب أو السرد:

المراد بهذا الأسلوب الذي يروى به النص والذي يتم من خلاله سرد القصة وأحداثها وهناك أنواع من الأسلوب كالسياسي أو الأدبي أو الإعلامي.

الراوي:​

يمكن للكاتب أحيانًا أن يلعب هذا الدور بنفسه لكن من الضروري أن يكون لدى الراوي القدرة على التأثير بالإضافة إلى التفاعل مع النص ويجب أن يكون صوته واضحًا بحيث يجذب المستمع له بينما لا تعتمد جميع أساليب سرد القصص عليه هناك قصص يخلق من أجلها الكاتب راويًا منفصلاً عنه يكون حقيقيًا ومرتبطًا بشكل واقعي بالقصة أو قد يكون راويًا يفترضه المؤلف في النص وذلك بالترتيب.

أن تحمل مجموعة من الآراء التي لا يمكن التعبير عنها مباشرة من خلال الكاتب وقد يكون الغرض من بينها هو التحرك بسرد القصة وكتابتها بحرية أكبر.
5914a5d3c05cd853343563


ما هي أنماط السرد ؟​

كما نعلم أن انماط السرد من الفنون الأدبية في اللغة العربية ونجده على شكل رواية أو قصة يقدم فيها الكاتب شخصيات وأخبارًا عن الواقع فمثلاً قد يكون السرد مبنيًا على السرد الإخباري المخدر بأسلوب معين يتميز بالأحداث حيث أن للنص السردي مجموعة من الأنماط التي تميزه عن الفنون الأدبية الأخرى وتتمثل في الآتي:

تدور الحكاية حول عنصر الوقت وعنصر المكان وكل شيء عن الأحداث التي حدثت في الماضي.

الاعتماد على سرد القصص الشخصية لتوضيح الأفكار للقارئ وغالبًا ما يؤدي المؤلف هذه المهمة.

استخدام السرد الخارجي بمعنى السرد القائم أساسًا على أحداث واقعية أو اجتماعية أو مألوفة للقارئ وكل هذا يتحد مع المحتوى الرئيسي للنص السردي من أجل فهمه بوضوح.

استخدم طريقة بسيطة في السرد والتي تتمثل في تجنب المؤلف للأفكار والكلمات المعقدة من خلال توضيح صورة النص.

بدلاً من ذلك يجب أن تكون الطريقة بسيطة حتى يتمكن القارئ من فهم النص.

الاعتماد على تعزيز الخيال بمعنى أن النص يحرك أفكار القارئ وخياله لذلك يتخيل مجموعة من الأحداث التي تحدث في القصة على أنها شيء واقعي.

التأليف والذي يأتي بمعنى استخدام الأساليب الجمالية للأدب والتي تعتمد على أساليب الكتابة البلاغية المميزة للنص.

نظريات السرد الحديثة​

يعد موضوع نظريات سرد القصص موضوعًا حديثًا حيث لم يكن هناك اهتمام بهذا المجال الحرج في العصور السابقة.

مركز الاهتمام الدولي للدراسة والتحليل وتناولت هذه المقالات جميع اتجاهات نظرية السرد ومن بين أول من اهتم بنقد السرد ومحاولة إنشاء نظرية للقصة هم: فراي وبوث حيث حاول العثور على ملخص لنقد القصة وتقديمه لتقليل اهتمام النقاد والكتاب في ذلك الوقت بالنظريات القديمة المصنفة على أنها معقدة بحسب كلمات والاس مارتن في كتابه نظريات السرد الحديثة.

بعد أن أصبحت نظرية السرد بؤرة اهتمام النقاد وأصبحت قطبًا يتجه إليه العلماء تضاعفت النظريات والفرضيات المتعلقة بدراسة الروايات القديمة والحديثة في هذا الوقت وتم تأسيس كتب النقد السردي في جميع مجالات الكتابة.

يرجع هذا التقدم في دراسة السرد إلى انعكاس النقاد: يعتبر البنيويون دراسة الأدب كجزء من العلوم الإنسانية.

لا بد من القول إن النظريات الحديثة في السرد لم تكن مبنية على دراسة القصص الواقعية والروايات التي انتشرت في ذلك الوقت فحسب بل على تحليل ودراسة الحكايات والقصص الشعبية الموروثة المتداولة بين الناس.

فترة على التقاليد القديمة بحيث لم ينتبهوا للأعمال الأدبية الحديثة في ذلك الوقت وأولئك الذين كانوا مهتمين بالأعمال القديمة للنقاد الفرنسيين: كلود بريموند و وجريماس.

جعل الروسي فيكتور شكلوفسكي من نظرية سرد القصص جسرًا يربط بين التوحيد الكلاسيكي للأدب القديم مع الأنماط الحديثة والمختلفة لسرد القصص مما حدث من قبللا يوجد بحث سردي يخلو من اسمه.

أثارت كل هذه النظريات أسئلة أكثر مما أجابت على الأسئلة لكن النقاد أثبتوا قيمة وأهمية نقدهم من خلال تقييم مخرجات الكتاب والكشف عن أسئلة جديدة سيتطرق إليها النقاد في المراجعات السنوات القادمة.
 
أعلى