• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

كيفية توصيل الأسلاك الكهربائية ببعضها

اعلانات المنتدى

Untitled 2

MEREHAN

Member
طرق توصيل الأسلاك الكهربائية ببعضها
هناك طرق عديدة ومتنوعة لتوصيل الأسلاك الكهربائية ببعضها البعض، حيث تختلف طريقة التوصيل باختلاف أحجام وأشكال واستخدامات الأسلاك الكهربائية، إضافة إلى الظروف الجوية والأحمال الكهربائية المعدة لها،[١] وفيما يأتي بعض من هذه الأنظمة والطرق:

اللف واللصق
قد لا يكون الشريط اللاصق الطريقة الأفضل لوصل الأسلاك الكهربائية ببعضها، إلا أنه يمكن استخدامه كحل مبدئي لوصل الأسلاك معًا لفترة زمنية قصيرة، ويكون ذلك من خلال تعرية طرفي السلكين، ومن ثم لفهما بشكل مجدول، ووضع الشريط اللاصق عليهما لعزلهما عن الماء والرطوبة.

وتعد هذه الطريقة شائعة في المنازل أو التوصيلات البدائية، إلا أن تلك الطريقة في الوصل غير قوية، ويمكن أن يتلف الشريط اللاصق في أي وقت.

اللحام
تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة في توصيل الأسلاك الكهربائية ببعضها، إذ إنها تربط الأسلاك ببعضها عن طريق اللحام، فتكون الوصلة الكهربائية ذات قوة عالية، ولكن من عيوبها أنها مكلفة، وتستهلك الوقت والمال، وفي حالة الصيانة أو الرغبة بإعادة التوصيل فإنه يلزم إذابة اللحام؛ مما يلزم جهدًا ووقتًا إضافيين.

الكبس
باستخدام الأدوات الخاصة في الأعمال الكهربائية، فإنه يتم استخدام أداة خاصة لكبس الأسلاك الكهربائية، إذ تعمل على لصق الأسلاك ببعضها؛ ومن ثم تعطيها شكلًا مجعدًا؛ نظرًا لأن الأداة المستخدمة هي أداة يدوية ذات رأس مجعد، وتعد هذه الطريقة بسيطة في التوصيل، كما أنها قليلة التكلفة، وقوية، إلا أنها غير مقاومة للماء.

الوصل الطرفي
يتم الوصل الطرفي من خلال قطع بلاستيكية صممت خصيصًا لوصل الأسلاك الكهربائية، إذ يكون بداخلها قطع نحاسية مغلفة من الخارج بالبلاستيك الذي يقوم بدوره كعازل، حيث يتم إدخال طرفي الأسلاك المراد توصيلها إلى طرفي القطعة البلاستيكية، ومنها إلى المداخل النحاسية؛ وبذلك يتم توصيل الأسلاك الكهربائية من طرف إلى طرف.

اللحام بالموجات فوق الصوتية
تتم عملية اللحام بالموجات فوق الصوتية دون الحاجة إلى صهر أو إذابة أجزاء من الأسلاك أو الشعيرات النحاسية، حيث يتم عن طريق تداخل اللحام والشعيرات النحاسية وفركها مع بعضها البعض باستخدام تذبذب ميكانيكي منخفض الضغط وعالي التردد، بحيث يتم إنشاء توصيل دائم وصلب

مترجم من :
electricity store
electricity
 
أعلى