• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

خصائص حجر البازلت

اعلانات المنتدى

Untitled 2

MEREHAN

Member
البازلت ، صخور نارية (بركانية) نفاذة منخفضة في محتوى السيليكا ، داكنة اللون ، وغنية نسبيًا بالحديد والمغنيسيوم.

بعض البازلت زجاجي بالكامل (tachylytes) ، والعديد منها دقيق الحبيبات ومضغوط. ومع ذلك ، فمن المعتاد بالنسبة لهم أن يظهروا بنية بورفيريتية ، مع بلورات أكبر (بلورات فينوكريستالية) من الزبرجد الزيتوني ، أو الأوجيت ، أو الفلسبار في مصفوفة بلورية دقيقة (كتلة الأرض).

يعتبر الزبرجد الزيتوني والأوجيت أكثر معادن البورفيريت شيوعًا في البازلت. كما تم العثور على الفلسبار البورفيري بلاجيوجلاز. غالبًا ما تكون الحمم البازلتية إسفنجية أو خفاف ؛ تمتلئ تجاويف البخار بالمعادن الثانوية مثل الكالسيت والكلوريت والزيوليت.

يمكن تصنيف البازلت على نطاق واسع على أساس كيميائي وبتروغرافي إلى مجموعتين رئيسيتين: البازلت التوليت والقلوي. تتميز الحمم البازلتية الثيوليتية بوجود بلاجيوجلاز كلسي مع أوجيت أو حمامة أو مفرط ، و (نادرًا) أوليفين كمعادن مافيك المهيمنة ؛ كما يتم تمثيل البازلت بدون الزبرجد الزيتوني بشكل جيد.

البازلت الثوليت ، الذي يحتوي على 45 إلى 63 في المائة من السيليكا ، غني بالحديد ويتضمن الثوليت (البازلت مع البيروكسين الفقير بالكالسيوم). هم يسودون بين الحمم من الأحزمة الجبلية. قد تؤدي تدفقاتها إلى بناء هضاب هائلة ، كما هو الحال في شمال غرب الولايات المتحدة ، وديكان الهند ، وحوض بارانا في أمريكا الجنوبية. تندلع البراكين النشطة في ماونا لوا وكيلاويا في هاواي الحمم الحجرية.

البازلت القلوي الطبيعي يحتوي على الزبرجد الزيتوني ، والأكثر شيوعًا ، الأوجيت ديوبسيد أو تيتانيفيروس. تسود البازلت القلوية بين الحمم البركانية لأحواض المحيط وهي شائعة بين الحمم المافيك في المناطق الأمامية والخلفية للأحزمة الجبلية. في المقاطعة الأنجلو-آيسلندية ، تشمل تدفقات الحمم الباليوجينية والنيوجينية في جزر هبرديس الداخلية وأنتريم وجزر فارو تتابعات كبيرة من البازلت الثوليت والقلوي.

تحدث معادن مجموعة الفلسبثويد في عدد كبير من الصخور البازلتية التي تنتمي إلى المجموعة القلوية ؛ nepheline و analcime و leucite هي الأكثر شيوعًا ، ولكن يوجد haüynite أحيانًا. إذا كان النيفلين يحل محل الفلسبار تمامًا ، فإن الصخور تُعرف باسم بازلت النيفلين ؛ إذا كان الاستبدال جزئيًا فقط ، فسيتم استخدام مصطلح nepheline-basanite. وبالمثل ، هناك أنالسيم ، وسيت-بازلت ، وسيت-باسانيت.

معظم البازلت النيفلين عبارة عن صخور دقيقة الحبيبات ذات لون غامق للغاية ويعود تاريخها إلى أوائل عصر حقب الحياة الحديثة (منذ 65.5 مليون سنة حتى الوقت الحاضر). إنه شائع إلى حد ما في بعض أجزاء ألمانيا ويحدث أيضًا في الولايات المتحدة (كما هو الحال في نيو مكسيكو) وفي ليبيا وتركيا وأماكن أخرى. تم العثور على البازلت لوسيت بشكل أساسي في إيطاليا وألمانيا وشرق إفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة في مونتانا ووايومنغ وأريزونا.

قراءة المزيد:
أشكال الحجر الفرعوني للديكور
واجهات منازل من الخارج
واجهات منازل مصرية
 
أعلى