• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

تكنولوجيا الأشعة

اعلانات المنتدى

Untitled 2

في السنوات الأخيرة، حدثت تطورات كبيرة في تكنولوجيا الأشعة السينية مما أدى إلى تعزيز قدراتها التشخيصية. لقد حل التصوير الشعاعي الرقمي محل الأشعة السينية التقليدية المعتمدة على الأفلام في العديد من أماكن الرعاية الصحية. تعد أجهزة استشعار الأشعة السينية الرقمية أكثر حساسية لإشعاع الأشعة السينية، مما يؤدي إلى انخفاض جرعات الإشعاع للمرضى. يمكن عرض الصور التي تم الحصول عليها ومعالجتها على الفور، مما يسمح بالتشخيص السريع ومشاركة النتائج بشكل أسهل مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين. يتيح التصوير الرقمي أيضًا معالجة الصور بمساعدة الكمبيوتر، مثل تحسين الصورة والكشف بمساعدة الكمبيوتر، مما يؤدي إلى تحسين الدقة والكفاءة في التفسير.

علاوة على ذلك، برز التصوير المقطعي المحوسب (CT) كطريقة تصوير قوية تجمع بين تكنولوجيا الأشعة السينية والمعالجة الحاسوبية لإنتاج صور مقطعية مفصلة للجسم. توفر الأشعة المقطعية رؤية ثلاثية الأبعاد للهياكل الداخلية، مما يسمح باكتشاف وتوصيف الحالات المختلفة. تعد الأشعة المقطعية مفيدة بشكل خاص في تشخيص حالات مثل الأورام أو النزيف الداخلي أو إصابات الدماغ أو الحبل الشوكي.

المصدر

شرح جهاز قياس نبضات القلب



سونار على الغدة الدرقية


انواع الاشعة السينية


لا يقتصر التصوير بالأشعة السينية على العظام والأسنان؛ كما أنها تستخدم لتصور الأنسجة الرخوة والأعضاء. يمكن أن توفر الأشعة السينية معلومات قيمة حول حجم وشكل وموضع الأعضاء داخل الجسم. على سبيل المثال، يمكن للأشعة السينية للبطن أن تساعد في تحديد الحالات مثل حصوات الكلى أو عوائق الجهاز الهضمي أو إصابات البطن. يمكن للأشعة السينية للجهاز البولي، والمعروفة باسم تصوير الجهاز البولي عن طريق الوريد أو تصوير الجهاز البولي الإخراجي، أن تساعد في تقييم بنية ووظيفة الكلى والمسالك البولية.



في حين أثبتت الأشعة السينية أنها أداة تشخيصية لا تقدر بثمن، فمن الضروري النظر في المخاطر المحتملة المرتبطة بالتعرض للإشعاع. الأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع المؤين، مما يعني أنها تحتوي على طاقة كافية لإزالة الإلكترونات المرتبطة بإحكام من الذرات، مما يؤدي إلى تأين الأنسجة المكشوفة. التعرض الطويل أو المفرط للأشعة السينية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان الناجم عن الإشعاع والطفرات الجينية. لذلك، من الضروري الالتزام ببروتوكولات السلامة الصارمة واستخدام التصوير بالأشعة السينية بحكمة، وموازنة الفوائد مقابل المخاطر المحتملة.
 
أعلى