• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

ما الذي يجب تضمينه في قسم الأساليب في الورقة البحثية؟

اعلانات المنتدى

Untitled 2

اسيل

Member
ما الذي يجب تضمينه في قسم الأساليب في الورقة البحثية؟
أحد المصطلحات التي يساء استخدامها بشكل شائع في الأوراق البحثية هو "المنهجية". تشير المنهجية إلى فرع من فلسفة العلوم الذي يتعامل مع الأساليب العلمية، وليس الأساليب نفسها، لذلك يجب على المؤلفين تجنب استخدامها. فيما يلي قائمة بالأقسام الفرعية الرئيسية التي يجب تضمينها في قسم الأساليب في الورقة البحثية؛ قد يستخدم المؤلفون عناوين فرعية بشكل أكثر وضوحًا لوصف أبحاثهم.

البحث في الأدبيات: يجب على المؤلفين الاستشهاد بأي مصادر ساعدتهم في اختيار الأساليب. يجب على المؤلفين الإشارة إلى الأطر الزمنية للدراسات السابقة ومعاييرها الخاصة.
المشاركون في الدراسة: يجب على المؤلفين ذكر المصدر الذي وردوا منه أي موضوعات غير بشرية. وينبغي إدراج عدد الحيوانات المستخدمة وأعمارها وجنسها وظروفها الأولية وكيفية إيوائها ورعايتها. في حالة الموضوعات البشرية، يجب على المؤلفين تقديم الخصائص، مثل الموقع الجغرافي؛ نطاقاتهم العمرية، وجنسهم، وتاريخهم الطبي (إذا كان ذلك مناسبًا)؛ و عدد المواضيع . في حالة استخدام سجلات المستشفى، يجب على المؤلفين تضمين المعلومات الصحية الأساسية والإحصاءات الحيوية للأشخاص في بداية الدراسة. يجب على المؤلفين أيضًا الإشارة إلى أنه تم تقديم موافقة خطية مستنيرة من قبل كل موضوع.
معايير الاشتمال / الاستبعاد: يجب على المؤلفين وصف معايير الاشتمال والاستبعاد الخاصة بهم، وكيف تم تحديدها، وعدد الموضوعات التي تم استبعادها.
خصائص المجموعة (يمكن دمجها مع "المشاركين في الدراسة"): يجب على المؤلفين وصف كيفية تقسيم المجموعة المختارة إلى مجموعات فرعية وخصائصها، بما في ذلك المجموعة الضابطة. يجب على المؤلفين أيضًا وصف أي معدات محددة مستخدمة، مثل احتياجات السكن والأعلاف (عادة للدراسات الحيوانية). إذا تمت مراجعة سجلات المرضى وتقييمها، فيجب على المؤلفين ذكر ما إذا كان المراجعون قد أعمىوا عنها.
الإجراءات: يجب على المؤلفين وصف تصميم دراستهم. ويجب شرح أي تحضيرات ضرورية (مثل عينات الأنسجة والأدوية) والأدوات. يجب على المؤلفين أن يصفوا كيف "تم التلاعب بالموضوعات للإجابة على السؤال التجريبي". وينبغي إدراج الأطر الزمنية للتأكد من أن الإجراءات واضحة (على سبيل المثال، "تم إعطاء الفئران دواء XX لمدة 14 يومًا"). بالنسبة للحيوانات التي يتم التضحية بها، ينبغي تحديد الأساليب المستخدمة والبروتوكولات المتبعة.
التحليلات الإحصائية: ينبغي وصف نوع البيانات وكيفية قياسها وما هي الاختبارات الإحصائية التي تم إجراؤها. (ملاحظة: هذا ليس قسم "النتائج"، وأي جداول وأشكال ذات صلة يجب الرجوع إليها لاحقًا.) يجب ذكر البرامج المحددة المستخدمة.
ما الذي لا ينبغي تضمينه في قسم الأساليب الخاصة بك؟
يمكن للمزالق الشائعة أن تجعل قراءة المخطوطة مرهقة أو قد تجعل القراء يشككون في صحة البحث. تقدم جامعة جنوب كاليفورنيا بعض الإرشادات.

ويجب تجنب المعلومات الأساسية غير المفيدة.
يجب على المؤلفين تجنب تقديم الكثير من التفاصيل.
يجب على المؤلفين التركيز بشكل أكبر على كيفية استخدام طريقتهم لتحقيق هدفهم والتركيز بشكل أقل على الميكانيكا.
ينبغي وصف أي عقبات تمت مواجهتها وكيفية التغلب عليها (غالبًا في "قيود الدراسة"). وهذا سوف يساعد في التحقق من صحة النتائج.
وفقا لجامعة ريتشموند، يجب على المؤلفين تجنب تضمين تفاصيل واسعة أو قائمة شاملة من المعدات التي تم استخدامها لأن القراء يمكن أن يفقدوا انتباههم بسرعة. هذه التفاصيل غير الضرورية لا تضيف شيئًا للتحقق من صحة البحث ولا تساعد القارئ على فهم كيفية تحقيق الهدف. يعد قسم الأساليب المدروس جيدًا أحد أهم أجزاء المخطوطة. يجب على المؤلفين تدوين ملاحظة لإعداد مسودة تسرد جميع الأجزاء دائمًا، والسماح للآخرين بمراجعتها، ومراجعتها لإزالة أي معلومات غير ضرورية.

تابع لمعرفة المزيد:
الإجراءات الضرورية لبناء البحث العلمي
 
أعلى