• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

سمك حفش البحيرة

noor

New member


%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D8%B3%D9%85%D9%83-%D8%AD%D9%81%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9-600x198.jpg




سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك البدائية التي تنتمي إلى عائلة سمك الحفش . ويمكن العثور عليها في الأنهار الكبيرة والبحيرات في أمريكا الشمالية . تعايش سمك حفش البحيرة في العالم مع الديناصورات . تأثر مدى حفظ سمك حفش البحيرة من خلال تدمير الموائل لما جعله ضمن الأسماك المدرجة على حافة الانقراض في بداية القرن ال20 . على الرغم من أن كلا من الصيد التجاري والترفيهي هما من الأنواع محظورة ، إلا أن هذا النوع من السمك لا يزال على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

Todd-Stailey-Tennessee-Aquarium.jpg


حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك حفش البحيرة :
الحجم والوزن – سمك حفش البحيرة يمكن أن يصل طوله إلى 3-5 أقدام ، ومن 10 إلى 80 رطلاً من وزنه .
معلومات عن سمك حفش البحيرة – سمك حفش البحيرة ، (الإنجليزية : Lake sturgeon, or Acipenser fulvescens) ، وهو نوع من الأسماك الفريدة في ميشيغان . هذه الأسماك تعيش في المقام الأول في نظم الأنهار والبحيرات الكبيرة في نهر ميسيسيبي ، خليج هدسون وأحواض البحيرات العظمى . تعد هذه الأسماك بإعتبارها المكون البيولوجي الهام لمجتمع أسماك البحيرات العظمى . ويرد سمك حفش البحيرة كنوع مهدد في ميشيغان ، لتكون ضمن الأنواع المعرضة للخطر على نطاق واسع . سمك حفش البحيرة هي نوع من أنواع سمك الحفش الوحيدة المشتركة لحوض البحيرات العظمى وهي أكبر أسماك المياه العذبة .
Lake-Sturgeon.jpg


يعتمد سلوك سمك حفش البحيرة في تغذيتها على اللافقاريات الصغيرة مثل يرقات الحشرات ، جراد البحر ، القواقع والمحار والعلق المتواجدة في كلا من البحيرات والأنهار . يمكن لسمك حفش البحيرة أن يكون ضخم الحجم ، والذي يصل طوله لنحو ستة أقدام (متران) في الطول ويزن حوالي 200 رطلاً (90 كجم) . وعلى الرغم من اسم هذا السمك (البحيرة) إلا أنه من الأنواع المتواجدة أيضا في الأنهار ، ولكنها لا تتواجد في المياه المالحة . تتواجد هذه الأسماك في جزء كبير من النظم الإيكولوجية في أمريكا الشمالية للبحيرات الكبرى ، خليج هدسون ، ونهر المسيسيبي الى ولاية ألاباما . ونتيجة للصيد الجائر ، فقد تسب في إحداث خسائر فادحة على أعدادهم . سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك الرمادية اللون مع الظهر البني والرمادي أو البني الزيتوني والبطن البيضاء اللون . سمك حفش البحيرة له هيكل عظمي غضروفي ، ويغطى جسمه مع اللوحات العظامية (والتي تعرف بإسم scutes) . هناك الصفائح العظمية للأسماك الصغيرة ، والتي لديها ارتفاعات حادة على السطح .

The-Lake-Sturgeon-is-Canada%E2%80%99s-largest-freshwater-fish-1024x701.jpg


النظام الغذائي – سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك الآكل للحوم . ويستند النظام الغذائي على بلح البحر ، العلق ، القشريات والأسماك الصغيرة والقواقع . الأسماك الصغيرة وجراد البحر تأكل بيض سمك حفش البحيرة . وكثيرا ما تستهدف صغار الأسماك . البشر هم أكبر أعداء هذه الأسماك الكبيرة .

Lake-sturgeons-perform-tail-walking.jpg


التزاوج – موسم تزاوج سمك الحفش البحيرة يحدث خلال شهري مايو ويونيو . عادة ماتهاجر كلا من الذكور والإناث لنحو المياه الضحلة مع القيعان الأجش . إنهم لا يأكلون حتى نهاية موسم وضع البيض . سمك حفش البحيرة ، غالباً ما تقفز من الماء وتدور في الهواء خلال موسم التزاوج . التلقيح يحدث في الماء ، وتقوم الإناث حينذاك بإنتاج واطلاق سراح مايقرب من 100،000-800،000 من البيض في الموسم الواحد . البيض المخصب ينزل الى قاع النهر . ويستغرق البيض لنحو 5-8 أيام ، لتخرج اليرقات من البيض . خلال الـ 10 الأيام الأولى من حياتهم ، تأكل اليرقات لما تبقى من صفار البيض . بعد ذلك ، يسافرون نحو الأنهار مع القيعان الرملية الغنية في اللافقاريات الصغيرة . في سن 5 أشهر ، تبلغ حجم سمك الحفش البحيرة لنحو 7 بوصة في الطول ولتكون معروفة بالإصبعيات . لايكون الصغار على استعداد للهجرة نحو الأنهار والبحيرات الكبيرة حتى سن 5 سنوات (وذلك مع وصول طول الجسم لنحو 20 بوصة) . سمك حفش البحيرة تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في وقت متأخر من الحياة . تصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 15 عاما ، وتبقى الإناث لنحو سن 25 عاما . يتكاثر سمك حفش البحيرة ببطء . وتفرخ الإناث كل 4-8 سنوات .
العمر – عمر سمك الحفش البحيرة يعتمد على نوع الجنس . يمكن سمك حفش البحيرة البقاء على قيد الحياة لنحو 65-90 سنة من الذكور ، وبينما تعيش الإناث لما يصل إلى 150 عاما .
الموائل – يتوزع سمك حفش البحيرة على نطاق واسع في جميع أنحاء مداها والبيئة التي تعيش فيها . يتم العثور على بعض كبار سمك الحفش البحيرة في المناطق الصغيرة خلال أشهر الصيف . ومن المعروف أن كبار سمك الحفش الكبار ، يمتزج في منطقة البحيرات العظمى خلال فترات غير التفريخ ، وغالبا ما تهاجر لمسافات طويلة تصل إلى الأنهار في فصل الربيع
 

حسن

New member
يسلموا الايادى
للجلب المميز والرائع
لا حرمنا الله من روائعك
تحياتى
:015::023::023::023:
 
بمنتهى الّرّوّوّوّوّعّه
يُعْطِيَك الْعَافِيَه وَيُسَلِّم احْسَاسِك وَأَنْتَقَائِك الْرَّآَئَع
دَآَم نَبْض قَلْبكك
 

عناد

New member
ذوَق
طرح رائـع
يعطيك آلف عافيه
وسلمت الأنآمـل المتألقه
على روعة طرحها وذوقها الراقي
بإنتظار روائعك القادمه بشوووق
~لـروحــك الـــجوري~
 
أعلى