• مرحبًا بكم في منتديات الغلا!
    أهلا ومرحبا بكم في مجتمعنا أنت حاليا تشاهد المعهد كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح ال محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...

إضراب النطق بسبب خلل البرمجة الكلامية

اعلانات المنتدى

Untitled 2

[align=center][tabletext="width:777px;background-image:url('https://a.top4top.io/p_1683o25881.gif');"][cell="filter:;"][align=center]


[/align][align=center]
[align=center][tabletext="width:777px;background-image:url('https://f.top4top.io/p_1683hbwxu1.png');"][cell="filter:;"][align=center]


تعلّم الطفل خلال السنوات الخمسة الأولى من عمره كيفيّة إصدار الأصوات المتنوّعة، كما يزداد مخزونه اللغوي بشكل مطَّرد مع ما يعرفه من مفردات وأسماء للأشياء المحيطة به، لينتقل بعدها إلى مرحلة الترتيب الصحيح للمفردات المتعلّمة أو المكتسبة بغية إنتاج جملة صحيحة لغوياً ونحوياً.
ليعبّر فيها عن نفسه وينقل بها مشاعره وما يحتاجه ويفكر به إلى الآخرين. غير أن اضطرابات متنوعة قد تطرأ على مراحل تعلّم النطق وتطوّره لدى الأطفال، في هذا المقال سنستعرض معاً أهمّ أسبابها وكيفية تشخيصها مع التدبير الطبي الصحيح لها.

هل يمكننا أن نعتبر الصوت والكلام واللغة مرادفات لمعنى واحد، أم هنالك اختلاف جوهريّ بينها؟


هنالك فرق هائل في معاني الكلمات الثلاثة التي استخدمناها في العنوان السابق، إذ:
ينتج الصوت (Voice) أو التصويت (Vocalization) عن المشاركة بين الهواء الموجود ضمن المجاري التنفسية مع حركة الحبال الصوتية (Vocal Cords) واهتزازاتها ضمن الحنجرة، وليس بالضرورة أن يرتبط التصويت بالكلام دوماً، فالحيوانات تنتج أصواتاً تختلف فيما بينها، كما يقوم الطفل الصغير بالمكاغاة كبرهان جيّد لقدرته على التصويت.
يحاول بعدها الطفل الصغير أن يلتقط عبر جهازه السّمعيّ مخارج الحروف وكيفية لفظها من والديه منتبهاً بالضرورة إلى حركة الفم المتزامنة مع نطق المفردات؛ ليتمكّن بالتالي من استخدام أصوات الحروف التي تعلّمها في مراحل نموّه وترتيبها بالشكل الصحيح معطياً بذلك كلمة واحدة.
هذا ويعرّف الكلام (Speech) بقدرة الطفل على ترتيب الكلمات التي تعلّم نطقها في جملة واحدة أو عدة جمل، وتحتاج هذه القدرة إلى التعلّم والتكرار المستمرّين خلال سنواته الخمس الأولى، إلى أن يتمكّن من التحكم الإراديّ بمجموعة العضلات ضمن الرقبة والصدر والبطن التي تساهم بشكل مهمّ في مرحلة الكلام.

أما عن اللغة (Language)، فهي توظيف الكلمات التي تعلّمها الطفل حتى عمر الخمس سنوات وترتيبها بشكل جيّد ضمن جمل صحيحة قواعدياً ونحوياً، للتعبير عما يدور في ذهنه من أفكار أو عمّا يشعر ويحسّ به، فاللغة أساساً هي الأداة الأساسية للمعرفة، وعن طريقها يتم تبادل المعلومات والمعارف بين البشر.
إذا ما هي اضطرابات النطق لدى الأطفال وما تعريفها؟


يمكن لاضطرابات النطق أن تتجسّد كخلل واضح في قدرة الطفل على نطق الحروف بشكل سليم لإخراج كلمة واحدة أو أكثر (Speech Disorder)، أو عجزه عن توظيف الكلمات التي تعلّمها للتعبير عن نفسه ونقل المعلومات إلى الآخر أو فهم أفكار الغير وكلماته وجمله الملفوظة أو المكتوبة (Language-Based


79edd661bb20d3a2de429cb1338da8c0.jpg

..



[/align][/cell][/tabletext][/align]

[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
عبق نرجسي يسطر بعذوبه
وجمال يعانق السماء كجمال الانتقاء
على الطرح الراقى
ابداع تميز تالق
يعطيك العافيه
 
اسعد الله قلبك
‎وامتعه بالخير دوما
‎اسعدنى كثيرا مرورك
‎وتعطيرك هذه الصفحة
‎وردك المفعم بالحب والعطاء
‎تحياتى بكل الود والتقدير
 
أعلى